أهمية عسل النحل

0
37
إعداد : عبدالله المنياوي
يعتبر العسل من أشهر الأغذية الطبيعيّة الدوائية التي يشيع استخدامها في كافّة أنحاء العالم، حيث يشيع استخدامه في عدّة مجالات سواء الصحيّة، أو الجمالية، أو الغذائية، وذلك بفضل تركيبته الغنية بالسكريات والأحماض الأمينية بما فيها حمض الفوليك والفيتامينات والمعادن والخمائر والألياف، حيث يتم تصنيعه من رحيق الأزهار الذي يقوم النحل بتجميعه، ويتميز العسل الجبلي على وجه التحديد بلزوجته العالية، كما أنّه عبارة عن مادة عطرية سميكة، ذات رائحة عطرية وطعم ومذاق حلو ولذيذ، ويتأثر نوع العسل وجودته باختلاف مصدر الرحيق من حيث اللون، والشكل، والقوام، والرائحة، كما يؤثر نوع التربة والعوامل الجوية على ذلك .

ومن اكبر المناحل في مصر مؤسسة الحمد بالقناطر الخيرية للدكتور محمدي عبدالحميد مؤسس اول مدرسة للعلاج بسم النحل منتجات العسل الجبلي وعسل البرسيم والنباتات الطبية.

وعلاج سم النحل متعارف عليه وأجريت حوله الكثير من الدراسات. وسم النحل، أو المادة التي تتركها النحلة عندما تلسع شخصاً ما، يتركب من حمض الهيدروكلوريك وحمض الخل وحمض الفوسفور والهستامين والأبامين والميتونين والبنين والسيستين وسم النحل ذو تفاعل حامضي نظراً لكثرة الأحماض في تركيبه

يستعمل سم النحل في علاج بعض الأمراض وسم النحل يوجد في الصيدليات على هيئة حقن وإما يوجد مباشرة عن طريق لسعة النحلة مباشرة والأمراض هي الروماتزم والروماتويد والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض الجلد مثل الأكزيما والصدفية والملاريا والرمد وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى مثل احتباس السوائل في الجسم. وأوصد التنبيه إلى أن العلاج بسم النحل سواء عن طريق اللسع المباشر أو عن طريق حقن سم النحل لا يتم إلا عن طريق مختص بهذا النوع من المعالجة.

آلية لسع النحلة

توضع النحلة على جسم المريض في المكان المناسب الذي يعرفه اخصائي اللسع وتحرض النحلة حتى تلسعه، والطريقة في العلاج بلسع النحل هو البدء بلسعه نحل واحدة في اليوم الأول، ثم بلسعتين لنحلتين في اليوم الثاني ثم 3 لسعات في اليوم الثالث وهكذا حتى تصل عدد اللسعات إلى عشر لسعات في اليوم العاشر وعندها تنتهي فترة المعالجة الأولى بخمسة وخمسين لسعة وبعد استراحة لمدة 5-7 أيام يكرر لسع النحل بمعدل 3 لسعات كل يوم ولمدة 50 يوماً أي بمعدل 150 لسعة.

علاوة علي تركيبات طبية لعلاج أمراض الخشونة والفقرات والصداع المزمن وأمراض السكر والضغط وأمراض الكبد والكلي والجهاز الهضمي بالإضافة إلي تركيبات للتخسيس عن طريق حرق الدهون الثلاثية وخفض الكوليسترول في الدم كل ذلك تم عمل أبحاث سريرية علي المرضي وتم اعتمادها بالبحث العلمي .
ويوجد مركز لجلسات لسع النحل بالقناطر الخيرية للدكتور محمدي عبدالحميد
مؤسسة الحمد لإنتاج وبيع وتصدير المستحضرات الطبية و التجميل والمكملات الغذائية والتصنيع لدي الغير .

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا