احالة قادة وضباط بالجيش العراقى للمحاكمة لتورطهم فى قضايا فساد

0
95

احالة قادة وضباط بالجيش العراقى للمحاكمة لتورطهم فى قضايا فساد

كتب / أبوزيد على

أصدر وزير الدفاع العراقي “نجاح الشمري” يوم أمس قراراً بإحالة العديد من الضباط والقادة إلى المحاكم العسكرية،وذلك لتورطهم فى قضايا الفساد.

وقالت  وزارة الدفاع العراقية في بيان لها  أن وزير الدفاع “نجاح الشمري” ، أمر بنقل بعض كبار الضباط والقادة إلى المحاكم العسكرية المختصة بتهم تتعلق بالفساد،  ولم يذكر البيان أسماء الضباط ولم يحدد رتبهم.

وجاء ذلك بناءاً على طلب رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة  “عادل عبد المهدي” وقد طلب في وقت سابق وقف قرار ترقية بعض الضباط بسبب تورطهم فى أعمال  فساد تتعلق ببعض الشركات التابعة للمؤسسة العسكرية .

وأشار عبد المهدى أنه لسنوات ، أهدر الفساد موارد العراق ، التي تعاني بالفعل من إنخفاض العائدات بسبب انخفاض أسعار النفط وزيادة الإنفاق ، نتيجة لارتفاع تكاليف الحرب ضد داعش.

كشفت لجنة النزاهة العراقية فى العام الماضي ، وهي منظمة مكلفة بمقاضاة الأشخاص الفاسدين ، عن توجيه أكثر من 2000  تهمة فساد في البلاد في عام 2017، وكشفت اللجنة عن إصدار أوامر اعتقال ضد 290 من المسؤولين الحكوميين ، بمن فيهم الوزراء.

يضاف لذلك أن دولة  العراق  من أكثر دول العالم فسادًا ،  وذلك وفقًا لمؤشر منظمة الشفافية الدولية (CPI) على مدار الأعوام الماضية.

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا