الاستغفار وقراءة سورة الكهف والتصدق افضل الاعمال فى يوم الجمعة

0
159

الاستغفار وقراءة سورة الكهف والتصدق افضل الاعمال فى يوم الجمعة

كتب / مهاب عزت

 

يوم الجمعة ـ هو خير يوم طلعت فيه الشمس ، وحين نغتنمه بكثرة الطاعات والخيرات، ننال الثواب الكبير الذى أعده الله لنا… فى السطور التالية يكشف لنا الدكتور محمد نصر استاذ الشريعة بجامعة الازهر عن افضل الاعمال التى يجب علينا فعلها فى هذا اليوم العظيم .

أحاديث النبي

اولا يجب ان نعرف  فضل يوم الجمعة  كما جاء فى اجاديث النبى صلى الله عليه وسلم .. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة – رواه مسلم.

وقال أيضا صلوات ربي وسلامه عليه: إنّ للجمعة حقّاً فإياك أن تضيّع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرّب إليه بالعمل الصّالح وترك المحارم كلّها.

 

وقال النّبيّ “صلى الله عليه وآله وسلم: إنّ ليلة الجمعة ونهارها أربع وعشرون ساعة، لله عزّ وجلّ في كلّ ساعة ستمائة ألف عتيق من النّار.

 

وفي حديث آخر يقول رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: إنّ يوم الجُمعة سيّد الأيّام يضاعف الله عزّ وجلّ فيه الحسنات، ويمحو فيه السّيّئات، ويرفع فيه الدّرجات، ويستجيب فيه الدّعوات، ويكشف فيه الكربات، ويقضي فيهِ الحوائج العظام، وهو يوم المزيد، لله فيهِ عتقاء وطلقاء من النّار، ما دعا فيه أحد من النّاس وعرف حقّه وحرمته إلاّ كان حقّاً على الله عزّوجلّ أن يجعله من عتقائه وطُلقائه من النّار، فإن مات في يومه أو ليلته مات شهيداً وبعث آمناً وما استخفّ أحد بحرمته وضيع حقّه إلا كان حقّاً على الله عزّ وجلّ أن يصليه نار جهنّم إلاّ أن يتوب.

 

أفضل أعمال

أشياء بسيطة نفعلها لكي ننال خير هذا اليوم منها: صلاة الفجر لها أجر عظيم فى كل الأيام ويتضاعف هذا الأجر في فجر الجمعة، وقد روي أنّ من صلى الفجر في جماعة يوم الجمعة – نقصد مع أهل بيته في أيام  الوباء – ثم جلس يذكر الله ويتلو القرآن الكريم إلى طلوع الشّمس رفع له سَبعون درجة في الفِردوس الأعلى.

 

الصلاة على النبي

الإكثار من الصلاة على النبي محمد وعلى آله؛ فقد روي أنّ الصلاة على محمّد وآله في يوم الجمعة تعدل ألف حسنة، وتمحو ألف سيّئة، وترفع ألف درجة، ويستحبّ الاستكثار فيها إلى آخر نهار يوم الجمعة، فما من شيء من العبادة يوم الجُمعة أحبّ إلى الله من الصلاة على محمّد وآله الأطهار صلّى الله عليهم أجمعين.

 

الاستغفار

الإكثار من الاستغفار والذكر، وخاصة قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ، فقد روي أنّ ليلة الجمعة غرّاء ويومها يوم زاهِر، فأكثروا من قول سُبْحانَ اللهِ وَاللهُ أكْبَرُ وَلا إلـهَ إلاّ اللهُ.

 

سورة الكهف

قراءة القرآن، وخاصة سورة الكهف، فقد قال النبي “صلى الله عليه وسلم” من قرأ سورة الكهف كلّ ليلة جمعة لم يمت إلاّ شهيداً وبعثه الله مع الشّهداء ووقف يوم القيامة مع الشّهداء.

و قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين”

 

الصدقات

الاكثار من الصدقات فى هذا اليوم ، فالصدقة تتضاعف – حسب بعض الرّوايات – في ليلة الجُمعة ونهارها ألف ضعفها، في سائر الاوقات.

 

ساعة إجابة

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ذكر يوم الجمعة فقال: فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلّي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه، رواه مسلم.

وهي ساعة خفيفة اختلف في وقتها ما بين وقت صلاة الجمعة – الظهر هذه الأيام – كما في حديث أبي موسى عند مسلم، أوتكون بعد صلاة العصر، أو هي آخر ساعة من يوم الجمعة.. وأيا ما تكون فعلينا الاجتهاد بالدعاء فى هذا اليوم المبارك، علنا نكون من المقبول دعاؤهم .

“اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام ، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، وأن تكشف عنا الوباء والأسقام”.

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا