الدكتور أحمد عاطف يتحدث لـ”الوطن الاكبر ” عن اخطر الفيروسات  

0
59

الدكتور أحمد عاطف يتحدث لـ”الوطن الاكبر ” عن اخطر الفيروسات

فقدان السمع والوعي والفشل الكلوي اخطر مضاعفات الاصابة بالتهاب السحايا  

 

حاوره / مروان سمير

♦ يعد مرض الإلتهاب السحائي أو الحمى الدماغية الشوكية ( (Meningitisمن اخطر الامراضالتى تهدد حياة الانسان ، فهو التهاب حاد للأغشية التي تُغطي الدماغ والنخاع الشوكي ،التي تعرف باسم السحايا …. الوطن الاكبر التقت الدكتور  احمد قنديل ، كى يكشف للسادة القراء مدى خطورة الاصابة بالتهاب السحايا ، وكيف يمكن انقاذ المصاب من مخاطره ، واهمية الاكتشاف المبكر،ومعدلات الإصابة بهذاالمرض في مصر، فالى تفاصيل الحوار …

بداية نريد ان نتعرف على اسباب الاصابة بالإلتهاب السحائي ؟

♦ تتعدد أسباب بالإلتهاب السحائي ،منها العدوى بالفيروسات أو البكتيريا و الفطريات و أقل شيوعا عن طريق بعض الأدوية، وتعتبرالعدوي البكتيرية الاشد فتكاً وتحتاج للعلاج بالمضادات الحيوية،أشهرمسببات الالتهاب السحائي بكتيريا المكورات الرئوية ((Streptococcus pneumoniaوبكتيريا المكورات المزدوجة السالبة لجرام (النيسيريا السحائيةNeisseria meningitidis)) أو مستديمة الأنفلونزا (Haemophilus influenza type B)

ما هي أعراض الإلتهاب السحائي ؟

الأعراض الأكثر شيوعاً في التهاب السحايا هي الصداع وتيبُس العنق والعضلات الخلفية للعنق الحمى الشديدة المفاجئة (ارتفاع الحرارة أكبر من 38,5) الإرتباك و أضطراب الوعي التقيؤ وعدم تحمل الضوء ( رُهاب الضوء)أو الأصوات العالية ( رُهاب الصوت)، أما لدى الأطفال فغالبًا ما تظهر فقط أعراض غير محددة مثل التهيُج والنعاس ، أيضا قد يظهر طفح جلدي مميز في حالة التهاب السحايا الناتج عن بكتيريا المكورات السحائية.

ماهي اخطر مضاعفات الالتهاب السحائي؟

  ♦  قد تحدث مشاكل إضافية ومضاعفات تشير الى تطور المرض مثل الإعاقة في القدمين و اليدين وفقدان السمع و قد تتلف انسجة الدماغ وقد يلاحظ انخفاض مستوى الوعي وقد يحدث فشل كلوي و قد تحدث الوفاة في النهاية وهي أسوء المضاعفات التي قد تحدث.

ما هي العوامل المسببة للإصابة بالالتهاب السحائي؟

♦ اولها عدم تلقي اللقاحات الخاصة بذلك ، عامل السن ، فهو من العوامل المهمة فتحدث معظم حالات التهاب السحايا في الاطفال الاصغر من سن 5 سنوات و يشيع التهاب السحايا البكتيري في الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة، الأماكن المزدحمة و عديمة التهوية تعد من عوامل الخطورة خاصة ان التهاب السحايا البكتيري ينتقل عن طريق التنفس، ضعف الجهاز المناعي يعد من عوامل الخطورة التي قد تؤدي للإصابة بالتهاب السحايا.

كيفية الوقاية من الالتهاب السحائي ؟

الوقاية خير من العلاج فالبكتيريا والفيروسات التي يمكنها ان تسبب التهاب السحايا يمكن ان تنتشر عبر الكحة والعطس والتقبيل أو مشاركة أواني الطعام و فرشاة الأسنان أو السجائر. وللوقاية من الالتهاب السحائي يجب منع أسباب انتشاره . بالإضافة الى الالتزام ببعض التدابير السلوكية من غسل الايدي والاطعمة وتغطية الفم اثناء العطس والعمل على تقوية جهاز المناعة بالتغذية الصحية المتوازنة

ماذا عن التطعيمات ؟

يوجد لقاحات للالتهاب السحائي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين الشهرين و عشرة أعوام والمعرضين لعوامل خطورة عالية بالاصابة بالتهاب السحايا البكتيرية.أو الذين احتكوا بأحد الأفراد المصابين بالمرض. ويستخدم اللقاح كذلك للأشخاص الأصحاء.

ما هو التشخيص المعملي والتحاليل المطلوبة للكشف عن التهاب السحايا؟

 ♦  تشخيص الالتهاب السحائي يعتمد على التشخيص السريري بناءً على التاريخ المرضي والفحص الطبي والبدني واختبارات تشخيصية منها : البزل الشوكي (البزل القطني) وهي عينة للحصول على السائل الدماغي النخاعي عن طريق ابرة توضع في مؤخرة العمود الفقري ويتم سحب السائل في انبوب معقم ويتم ارسالها للمختبر الطبي ليقوم بفصلها وفحصها للبحث عن مسببات الالتهاب السحائي , وفي حالة الاصابة بالتهاب السحايا عادة يظهر السائل الدماغي الشوكي انخفاض نسبة السكر مع ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء و زيادة البروتين. مزارع الدم من الاختبارات المهمة التي تساعد في الكشف عن الاصابة بالاتهاب السحائي و أيضا يمكن أخذ مساحات من منطقة البلعوم والانف لفحص مسببات الالتهاب السحائي. و أيضا يمكن تطبيق اختبار تفاعل سلسلة البوليميراز ((PCR

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا