بعد إلغاء نظام «الكفالة» السعودية تفتح تأشيرة «الزيارة العائلية» ..اليك التفاصل

0
20

كتب : محمد عليوة

قال أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل لشؤون العمالة أن الفرصة أصبحت متاحة أمام الكثير من العاملين ببعض المهن للعمل دون الحاجة إلى نظام الكفيل  وذلك بهدف تسهيل مهمة العمالة ورفع المعاناة عنهم بسبب تحكم الكفيل بالوافدين.

وقال الحميدان إنه هناك خطة بشأن التخلص من نظام الكفيل كليًا وبمرور الوقت سينتهي نظان الكفيل ويصبح من الماضي ويتم الآن العمل على التخلص بشكل جزئي من هذا النظام بعدد من المهن الإدارية والهندسية وغير ذلك.

وأشار وكيل وزارة العمل إلى أن شروط العمل بلا كفيل تتطلب الآتي:

  • يجب أن يخلو سجل الوافد من السوابق الأمنية.
  • يشترط أن يجلب تقرير صحي يفيد خلو المقيم من الأمراض المعدية التي لا تتعارض مع الأنظمة المعمول بها فضلًا عن وجود التأمين الصحي والبنكي.

وبعد ذلك، يتمكن الوافد من التقدم بالحصول على الإقامة المميزة والتي تمكنه من العمل دون كفيل وتعفيه من بعض الرسوم التي يدفعها الوافدين بالإضافة إلى أن هذه الإقامة لها مميزات عديدة كالتملك وحرية التنقل والسفر.

وأوضحت مصادر مطلعة بالجوازات أنه فيما يخص تأشيرة الزيارة يحق لجميع المقيمين بصورة قانونية الاستقدام بطريقة نظامية من خلال موقع وزارة الداخلية أو نظام أبشرة حيث يقوم بتقديم طلب مستوفي كافة الشروط وبعدها يتم الاستقدام نظرًا لأن هذه التأشيرة أصبحت متاحة الآن ومفتوحة لجميع الوافدين وذلك في ظل إطلاق نظام التأشيرة السياحية والتي سهلت الأمر أمام المغتربين ليصبح موضوع تأشيرة دخول السعودية أمرا ليس بالصعوبة ويتم بإجراءات سهلة للغاية.

رسوم تأشيرة الزيارة

رسوم تأشيرة الزيارة تبلغ نحو 3000 ريال سعودي إذا كانت مدة الزيارة 6 أشهرأما إذا كانت الزيارة سنة كاملة فإن رسومها تبلغ نحو 5000 ريال سعودي لكل طلب تأشيرة.

 

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا