حكم افطار الصائم على سيجارة بعد سماع آذان المغرب.

0
23

حكم افطار الصائم على سيجارة بعد سماع آذان المغرب.

متابعة :هويدا زكي

يسأل كثير من المسلمين عن حكم إفطار الصائم إذا كان من مدمني تدخين السجائر على سيجارة، فهل يمكن للمسلم إذا كان من مدمني التدخين أن يفطر على السجائر ؟ وما هو حكم فطر المسلم على سيجارة ؟ حول هذه الأسئلة تقول أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية أنه بالرغم من تأكيد دار الإفتاء في أكثر من مرة بحرمة السجائر، إلا أن هناك فرقا بين المفطرات وبين المعاصي، فالسجائر من المعاصي ولا يجوز أن يفطر عليها الإنسان أبدًا لأنها معصية وذنب، وكذلك لا يجوز أن يستقبل الإنسان نهاره بالطاعة ويستقبل ليله بالمعصية.

اعتبرت دار الإفتاء المصرية إن المسلم إذا أفطر على تدخين سيجارة فإن مثل هذا الإفطار يمثل ختم من جانب المسلم للطاعة بالصوم في نهار شهر رمضان بمعصية الله عن طريق التدخين بعد سماع آذان المغرب، واعتبرت أمانة الإفتاء في دار الإفتاء المصرية إن التدخين يعد من المحرمات لاحتوائه على كثير من المفاسد التي تضر الجسم، متابعا إن الله يأمرنا “ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما”. وعلى ذلك فإن الإفطار على سجائر حرام لأنك تفطر على معصية، والحلال أن تفطر على خيرات الله من الطعام والشراب .

أشارت إلى أن القرآن الكريم قد تضمن الكثير من الآيات في النهى عن الإضرار بالنفس والإلقاء بها فى المهالك، والأمر بالمحافظة عليها من المخاطر، لأن المحافظة عليها من المقاصد الخمس، لذلك حُرم على الإنسان كل ما يُذهِب عقله أو يضر نفسه، ومعلوم أن فى تعاطى المخدِّرات هلاكاً ظاهراً، وإلقاءً بالنفس فى المخاطر. وروى عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، أنه قال: «لا ضرر ولا ضرار»، وقد ثبت طبياً أن التدخين بكل أنواعه مضرٌّ بصحة وبدن الإنسان، لذلك فهو حرام.

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا