خبير اوبئة : (فيروس X  ) سيقتل 75 مليونا كل 5 سنوات

0
86

خبير اوبئة : (فيروس X  ) سيقتل 75 مليونا كل 5 سنوات

كتب / محمد عزت

قال الدكتور جوزيف سيتيل، الباحث بمركز هيلمهولتز للبحوث البيئية، وهو خبير لدى الأمم المتحدة فى علم الأوبئة المستقبلية، لصحيفة “ذي صن” البريطانية، إن البشرية معرضة فى الايام القادمة لخطر الموت الجماعى ، فى حال تفشى وباء قاتل يعرف سببه (فيروس  X ) مشيرين الى ان  هذا الفيروس يمكن أن يقضي على 75 مليون شخصا سنويا كل خمس سنوات ، وإن خطر انتقال العدوى من الحيوان إلى الإنسان يتزايد مع انتقال البشر إلى موائل الحيوانات.

 

واضاف جوزيف : أن الجنس البشري في مسار تصادمي مع الطبيعة في جميع أنحاء العالم، ومن المحتمل أن تكون “الأمراض القادمة حيوانية المصدر”، والتي تحدث عندما تنتقل العدوى من الحيوانات مثل الخفافيش إلى البشر.

 

وأوضح  : كيف أن هناك العديد من الأمراض الغامضة الكامنة على هامش المجتمع البشري في جميع أنحاء العالم والتي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان فى اى وقت ، مشيرين الى ان سلالة من الأمراض القديمة، ستظهر شديدة العدوى ، ما يسمح لها بالانتشار بسرعة وتقتل الملايين قبل أن يتمكن العالم من السيطرة عليها.

 

ومن هذه  الفيروسات غير المعروفة التي يمكن أن تنتقل إلى البشر ويحتمل أن تسبب أوبئة واسعة النطاق ما يعرف باسم ( الفيروس X ) ، وهو واحد من  بين 1.67 مليون فيروس غير معروف على الكوكب، يمكن أن تصيب البشر من الحيوانات.

 

وكشفت دراسة نشرت في مجلة Nature Communications أن جنوب شرق آسيا وجنوب ووسط إفريقيا والمناطق المحيطة بغابات الأمازون وشرق أستراليا هي الأكثر عرضة للإصابة بأمراض جديدة.

 

وقال الدكتورجوزيف: “لقد أدى إزالة الغابات والتوسع غير المنضبط والزراعة المكثفة والتعدين وتطوير البنية التحتية، فضلا عن استغلال الأنواع البرية إلى خلق عاصفة مثالية لانتشار الأمراض من الحياة البرية إلى البشر.

 

 

 

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا