6 نصائح للتفرقة بين الأسماك «النيلية والمزارع» .. أهمها اللون والرائحة

0
24

كتب : محمد عليوة

انتشرت خلال الفترة الأخيرة عدد من التحذيرات والجدل حول سمك المزارع غير المرخصة، لذا قدمت الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرساد البيطري بعض النصائح والإرشادات التي تساعدك في التفرقة بين السمك المزارع والسمك النيلي على النحو التالي:

  • تكون أسماك المزارع جميعها بحجم واحد وذلك لأن عند زرع السمكة وجمعها تكون في عمر واحد عند وضعها بالأحواض لذلك تكون جميعها شبه متماثلة في الحجم أما أسماك النيل أو البحر تكون من أنواع وأحجام مختلفة فضلًا عن وجود أنواع مختلفة وسط أسماك النوع الواحد.
  • يكون لون أسماك المزارع أفتح قليلًا من الأسماك البحرية ويميل لونها إلى البني أو الغامق.
  • تكون خياشيم أسماك المزارع أغمق قليلًا وذلك بسبب طين المزرعة أما الأسماك الحرة فلا يوجد بها طين ويكون لونها أحمر ووردي.
  • يمكنك أن تجد رائحة يود البحر بالأسماك النيلية والبحرية أما أسماك المزارع ليس لها رائحة.
  • يمكنك عند فتح بطن السمك أن تجد أكل الأسماك الطبيعي من بيئته الطبيعية سواء كان ذلك صدفًا أو جمبري أو غيره ويكون لون البطن أسود أما عند فتح بطن سمك المزارع تكون أمعاؤها فارغة نظرًا لأنها تمنع من الأكل عن الأسماك قبل جمعها بأيام ويكون لون البطن أبيض.

وشددت “نوح” على تجنب أسماك المزارع قدر المستطاع نظرًا لطريقته زراعته التي تعتمد على التسمين الأمر الذي يجعله كثير الدهون وقليل الأوميجا 3 لذلك يكون أقل طعمًا وفائدة أما السمك البلدي يكون أغنى بالأوميجا 3 وقليل الدهون لذا فهو الأفضل.

  • وقدمت سماح نصائح للمقبلين على شراء باختيار الأسماك متوسطة الحجم وأن يكون نظيف وجسمه لامع وخياشيمه سليمة غير متسخة وخالية من أي حشرات.

 

 

 

 

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا