لو بتخاف من الاماكن العالية او المفتوحة او الحيوانات وعايز تتعالج ..اقرأ هذا الموضوع 

0
112

لو بتخاف من الاماكن العالية او المفتوحة او الحيوانات وعايز تتعالج ..اقرأ هذا الموضوع

بقلم / حسام محمد خلیل آستشاری صحة نفسیه

ماهی الفوبیا وما هی أنواعها؟ وماهی أسبابها وما هی طرق العلاج والوقایة ؟ ، هذا ما سنتعرف عليه من  خلال
قراءة هذه السطور .

الفوبيا هو الخوف المفرط والمبالغ فيهمن بعض الأشياء ، لكن هناك فرق بين الفوبيا والامراض النفسية ، فى الاعراض والاسباب ،مثل ( الشيزوفرينيا / الفصام / الذهان )، حيث نجد نسبه لا تتعدى 1% ممن يصابون بالاضطرابات الرُهابيه ، يكون الحل الامثل هو العلاج النفسي الذى يحدد ماهي الفوبيا والأسباب التي تؤدى لظهور أعراضها.

إن الشباب في مرحله المراهقه هم أكثر فئه معرضة للاضطرابات الرُهابيه بالتحديد ،  واشهرها ( الاجروفوبيا ) وهي تعرف بٱسم فوبيا الأماكن المفتوحة ، وهناك مايعرف بأسم (الأكروفوبيا) أي فوبيا الأماكن المرتفعه
و(الزينو فوبيا )وهى فوبيا الغرباء ،و (الكلوستر فوبيا ) وهي فوبيا الاماكن المغلقه ،و (الزو فوبيا )وهي فوبيا الحيوانات ،و(الجو فوبيا) وهي فوبيا الالم .

 

ماهو مرض الاجروفوبيا ( فوبيا الأماكن المفتوحة ) .
هو ان يصيب المريض اضطراب وقلق، من الأماكن المفتوحة التي لا يستطيع الشخص التعامل مع مخاوفه بسبب اعتقاده أنه لا يستطيع الهرب بسهولة في هذه الأماكن الواسعه ولذلك تجده يخشى التواجد فيها.

وقد يكون أسباب هذا المرض وراثيه، أو ناتجه عن اضطرابات ، ونجد ان هذا المرض يصيب النساء أكثر من الرجال ، وهو مرض ليس له سن معين وأكثر المصابون هم دون سن الرشد..

 

علامات فوبيا الأماكن المفتوحة :
يمكث في المنزل اكبر وقت ممكن ،تصيبه حاله من الهلع والخوف وسرعة التنفس دائما ينتابه الشعور بالدوخة
وتسارع نبضات القلب وضيق الصدر والشعور برعشة او تنميل بالأطراف وتصبب بالعرق واضطراب في الجهاز الهضمي مع إسهال والخوف من الموت ولا يحب ان يذكر امامه أحد يفقد السيطرة علي النفس .

اما فوبيا ألاكروفوبيا ( فوبيا المرتفعات ) فى هذه الحالة نجد المريض ينتابه الخوف من الاماكن المرتفعه او العاليه بسبب مواقف معينة ، أو زيادة في الخوف الطبيعي من السقوط من الأماكن المرتفعة ، أو السلالم أو الجسور، ويتطور معه الامر فيخشي النظر من النوافذ كما يخشي ركوب الطائرات او المصاعد ويرجع سببه من موقف حدث معه منذ الطفوله فحفظ بالعقل اللاوعى فترك هذا الحدث اثرا  وتفاقم ،حتي وصل إلي الخوف الشديد ،مما جعله فريسه لهذا المرض ، وعلاج فوبيا المرتفعات يعتمد على العلاج المعرفي وبعد التدريبات النفسية والجسدية.

ومن ابرز أعراض فوبيا المرتفعات: ⁩التعرق الشديد ، ⁩خفقان القلب ، ضيق في التنفس والصدر ، ⁦⁩البكاء أحياناً ، وقد يصل الأمر مع البعض للزحف ، صعوبة في التفكير،

وبالنسبة للزينوفوبيا ( فوبيا الغرباء ) ، فهى الخوف من الغرباء أو الأجانب ،واعتبار أن الأجانب مصدر للقلق أو الذعر أو الخوف من شيء قد يفعلونه ،ويرجع هذا السبب من مواقف مختلفة حدثت مع الغرباء أو ناتجة عن الفروق الدينية أو العرقية، وتعتبر هذه الفوبيا من الأنواع التي يستطيع الشخص السيطرة عليها بنفسه بخلاف المخاوف الأخرى التي تحتاج لمساعدة.

وعلاج فوبيا الغرباء يكوم من خلال التواجد مع الاشخاص الذين يستشعر المريض الخوف منهم .

 

⁦⁩كلستروفوبيا ( فوبيا الأماكن المغلقة )وهي خوف غير مبرر من الأماكن المغلقة ، أو الأماكن التي ليس بها  فتحات مثل المصاعد أو الطرق المزدحمة، وتعتبر هذه الفوبيا من المخاوف الأكثر شيوعا ، ويعاني منها أكثر المصابين بالاضطرابات النفسية المختلفة كالقلق والاكتئاب.

أعراض فوبيا الأماكن المغلقة : تعرق شديد ، اضطراب في التفكير ،تسارع التنفس ،زيادة ضربات القلب
وقد تصل للخوف الءي يبكي المريض أو البكاء وتكون هذه الحالة مختصة بالأماكن المغلقة فقط.

⁦⁩زوفوبيا ( فوبيا الحيوانات ) وهي تعرض الشخص في فترة لاعتداء من حيوان ما ترك في نفسه اثر ، وتفاقم الامر حتي اصيب بفوبيا الحيوانات.

أعراض فوبيا الحيوان مرتبطة بتواجد الحيوان في مكان الشخص الذي يعاني من هذه المخاوف،فيصيبه خوف شديد و رعب وهلع مع اضطراب كما يفقد السيطرة ولا يجيد التصرف في تواجد هذا الحيوان، ،أو عدم القدرة على السير في شارع به كلب.

⁦⁩الجوفوبيا (فوبيا الألم) :
يعتبر هذا الخوف من المخاوف التي تصاحب كبار السن أو المرضى الذين تعرضوا لعمليات جراحية كبيرة ،اوتعدد تعرضهم لحالات ألم كبيرة، وهو من المخاوف المنتشرة بين العديد من الناس، ويمكن التعامل مع مثل هؤلاء بالعلاج المعرفي السلوكي، حيث يكون له نتائج كبيرة.

أعراض فوبيا الألم : يتجنب الأشخاص هذا حمل الحقائب الثقيلة أو المرور بين الآلات الصناعية الكبيرة والبعد عن الات الحادة خوف من ان تجرحهم فتسبب لهم الالام.

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا