نتنياهو يلتقي رؤساء مجالس المستوطنات لبحث خطة الضم

0
28
نتنياهو يلتقي رؤساء مجالس المستوطنات لبحث خطة الضم
نتنياهو يلتقي رؤساء مجالس المستوطنات لبحث خطة الضم

نتنياهو يلتقي رؤساء مجالس المستوطنات لبحث خطة الضم

كتب/ يوسف المقوسي

ذكرت قناة “كان” العبرية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، التقى اليوم برؤساء مجلس المستوطنات لمناقشة خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب (صفقة القرن) وقضية ضم الأغوار ومستوطنات الضفة الغربية.

وأضافت القناة أن عددًا منهم يعارضون الخطة الأمريكية لأنها تقضي بإقامة دولة فلسطينية بصورة تُبقي 19 مستوطنة منعزلة ومحاطة ببلدات فلسطينية.

وبحسب القناة، أعرب الوزير الليكودي زئيف الكين عن أمله في أن تُفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية الشهر المقبل، مؤكدًا أن أجهزة الأمن على أتم الجهوزية للتعامل مع التطورات الميدانية.

من جهته حذر رئيس جهاز “الشاباك” السابق، يورام كوهين، من أن ضم نحو 30% من أراضي الضفة الغربية قد يعرض أمن إسرائيل للخطر ويجرها إلى واقع دولة واحدة.

واقترح كوهين بدلًا من ذلك ضم كتل المستوطنات الكبرى ونقل أراض بمساحة مماثلة من المناطق المصنفة (ج) إلى الفلسطينيين.

ووفقًا للقناة العبرية، قال مصدر مصري إن بلاده سترفض بشكل قاطع إقدام إسرائيل على خطوة الضم التي وصفها بغير قانونية وغير شرعية.

وفي حديث لموقع “دار الحياة” أكد ضرورة أن تنفذ إسرائيل خطواتها المتعلقة بالفلسطينيين عبر طاولة المفاوضات.

ونفى المصدر المصري أن تكون الزيارة التي قام بها رئيس “الموساد” يوسي كوهين للقاهرة الأسبوع الماضي سرية ومتعلقة بالضم، مشيرًا إلى أن زياراته روتينية وتأتي في إطار التنسيق الأمني بين البلدين ومكافحة “الارهاب”.

غانتس يزور الحدود الشمالية ويناقش تطورات جبهة سوريا ولبنان

أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية البديل ووزير الجيش بني غانتس، أمس الثلاثاء، زيارة تجوالية لقيادة المنطقة الشمالية برفقة رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي وقائد المنطقة الشمالية الجنرال أمير برعام وقائد فرقة هبشان 210 العميد عميت فيشر.

ووفقا لموقع واللا، فإن الحديث يدور عن الجولة الأولى التي يجريها غانتس في المنطقة الشمالية في إطار منصبه الجديد كوزير للجيش، حيث اطلع غانتس خلال الزيارة على التهديدات الأمنية في المنطقة الشمالية بما في ذلك التواجد الإيراني في سوريا وتطورات الجبهة اللبنانية.

هذا والتقى غانتس خلال الزيارة برؤساء مستوطنات خط المواجهة في الشمال، حيث ناقش معهم العديد من القضايا المدنية والأمنية المتعلقة بوضع المستوطنات القريبة من الحدود الشمالية، بما في ذلك موضوع تحصين هذه المستوطنات.

 

 

 

 

 

 

 

 

Advertisement

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا